وزير الكهرباء يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين | وزيرا الإنتاج الحربى والكهرباء يبحثان إقامة أبراج بالتعاون مع الصين | الكهرباء: طرح مناقصة تنفيذ خط الربط مع السودان أول يوليو | القابضة للكهرباء تختار الصين لإنشاء أول محطة فحم بقدرة 6 آلاف ميجاوات | "الكهرباء" تنتهى من أكبر محطة رياح بالعالم فى 30 يونيو بقدرة 580 ميجا وات
 
 
 
 

 
ابريل 12,2012
 

خبير نووى: مصر تحتل المركز الـ 24 فى استخدام الكهرباء

 
 


قال الدكتور على خليل الخبير النووى، إن متوسط استهلاك الفرد للكهرباء حوالى 130 كيلو وات، وإن مصر تحتل المركز الـ 24 من حيث زيادة استهلاك الكهرباء، وتصل نسبة الاستخدام فى المنازل لـ 50% ، وفى الصناعة لـ 20% .

وأكد خليل خلال محاضرته بالمركز الثقافى الروسى تحت عنوان (المفاعل النووى..عدو أم صديق للإنسان) على أهمية التوجه للعلم والتركيز على مستقبل الطاقة النووية فى مصر بعد ا لثورة وتوفير الميزانيات اللازمة للبحث العلمى، خاصة وأن مصر لديها من العقول والإمكانيات ما يؤهلها لذلك.

وأوضح خليل أن الطاقة النووية تعد من أنظف الطاقات، وأن نسبة إسهامها فى الكهرباء فى مصر تصل لـ 14% ، يليها الفحم ثم الغاز الطبيعى ثم الزيت ، مشيرا إلى أن احد المعوقات التى تواجه الطاقات النووية هو كيفية التخلص الآمن للنفايات الخاصة بها .

وأضاف خليل أنه يوجد 440 مفاعل نووى على مستوى العالم يتركز غالبيتهم فى الولايات المتحدة الأمريكية التى تدرك أهمية هذه الطاقة وكيفية الاستخدام الآمن بها .

ومن جانبه أكد مدير المركز الثقافى الروسى خلال كلمته بالمحاضرة أن العلماء اتفقوا على أن استخدام الطاقة النووية سلميا هو سلاح تقدم أى دولة ، وأنه مع نفاذ مصادر الطاقة الأخرى خلال السنوات القادمة فإن الطاقة النووية ستكون أحد أهم الطاقات التى ستلجأ لها الدول لتوليد الكهرباء .

وعلى هامش المحاضرة تم عرض مجموعة من الصور وفيلم وثائقى قصير حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية .

منقول عن موقع اليوم السابع

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
المناقصات